طباعة

ما حكم استعمال مكبر الصوت على المقابر أثناء دفن الميت بحجة إسماع الجميع دعاء الداعي للميت مما أدى إلى شقاق بين الناس وجميع أهل العلم كارهين لهذا الأمر الذي عمل على تفرقة بين المسلمين .

من المقرر شرعًا أنه يجب التقيد بما ورد به الشرع عند الدفن أما ما لم يرد بشأنه نص فيستحب عدم فعله منعا للخلاف والشقاق بين المسلمين إذ أن توحيد أمر المسلمين واجب تحقيقًا لقوله تعالـــى : { وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا } (آل عمران 103) .
وفي واقعة السؤال وبناءً على ما سبق : فلا يستحب استخدام مكبرات الصوت عند دفن الميت لأن حال الدفن حال اعتبار وموعظة والصمت والهدوء أقرب للموعظة فلا حاجة لمكبرات الصوت في هذا المقام ويكتفى في هذه الحالة بالدعاء والاستغفار للميت وسؤال التثبيت له كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما روي عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ : « اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ »(1) .

______________________________________________

(1)  أخرجه أبو داود في كتاب الجنائز ، باب الاستغفار عند القبر للميت في وقت الانصراف (3221 ) عن عثمان بن عفان ، والحاكم في المستدرك على الصحيحين ( 1 / 526 ) بإسناده ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط الإسناد ولم يخرجاه .

عدد الزيارات 9905 مرة
قيم الموضوع
(0 أصوات)