طباعة
السبت, 24 أيلول/سبتمبر 2016 15:26

أتجاوز الخمسين من العمر ولي رغبة ملحة في حفظ شيء من القرآن الكريم فهل يجوز مس المصحف الشريف من غير طهارة الحدث الأصغر؟

كتبه
قيم الموضوع
(1 تصويت)

أجمع جمهور الفقهاء على أنه ينبغي للمسلم أن يكون متوضئًا إذا أراد أن يمس المصحف ولكن ذهب ابن حزم الظاهري الأندلسي إلى أنه يجوز للمسلم أن يلمس المصحف على غير طهارة أي على غير وضوء وهو الحدث الأصغر(5).

وهذا رأي في الحقيقة يتناسب مع السائل هو يريد أن يحفظ ويريد أن يقرأ. وأنا لا أريد أن أصده. وعندما يكون هناك رأي في الفقه الإسلامي يصلح لحالة إنسان يتحقق بها عندما يفعلها مصلحة أكبر فأنا أرشده إليها. مصلحة مس المصحف على وضوء كانت لتعظيم المصحف ، والحمد لله المصحف في تاريخ المسلمين أخذ تعظيمًا وتقديسًا واحترامًا وهو في قلوبنا وجعل العلماء أن احتكاره أو إهانته كفر وخروج عن الملة ، ومازال إلى اليوم هكذا. فعندما تأتي لنا هذه الحالة فنحن ننصحه أن يقرأ حتى من غير وضوء.

ويقول الشيخ البيومي في حالة خلاف الفقهاء فمن ابتلي بشيء من ذلك فليقلد من أجاز ، فعليه أن يقلد ابن حزم الظاهري ومجتهد وصاحب مذهب ولا بأس بتقليده في مثل هذه الأمور.

______________________________________________

(5)  قال ابن رشد في بداية المجتهد ( 1 / 30 ) ذهب مالك وأبو حنيفة والشافعي إلى أنها شرط في مس المصحف وذهب أهل الظاهر إلى أنها ليست بشرط في ذلك . والسبب في اختلافهم : تردد مفهوم قوله تعالى   لا يمسه إلا المطهرون   بين أن يكون المطهرون هم بني آدم وبين أن يكونوا هم الملائكة وبين أن يكون هذا الخبر مفهومه النهي وبين أن يكون خبرا لا نهيا فمن فهم من   المطهرون   بني آدم وفهم من الخبر النهي قال لا يجوز أن يمس المصحف إلا طاهر ومن فهم منه الخبر فقط وفهم من لفظ   المطهرون   الملائكة قال إنه ليس في الاية دليل على اشتراط هذه الطهارة في مس المصحف وإذا لم يكن هنالك دليل لا من كتاب ولا من سنة ثابتة بقي الأمر على البراءة الأصلية وهي الإباحة . احتج الجمهور لمذهبهم بحديث عمرو بن حزم أن النبي عليه الصلاة والسلام كتب لا يمس القرآن إلا طاهر وأحاديث عمرو بن حزم اختلف الناس في وجوب العمل بها لأنها مصحفة ورأيت ابن المفوز يصححها إذا روتها الثقات لأنها كتاب النبي عليه الصلاة والسلام وكذلك أحاديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وأهل الظاهر يردونها ، ورخص مالك للصبيان في مس المصحف على غير طهر لأنهم غير مكلفين .

عدد الزيارات 4015 مرة